آخر الأخبار

أهم 10 نصائح والحلول لكي تتغلب على شعورك بالخمول والكسل.

أهم 10 نصائح والحلول لكي تتغلب على شعورك بالخمول والكسل.

أهم 10 نصائح والحلول لكي تتغلب على شعورك بالخمول والكسل.

خمول والكسل هي أحد الظواهر الشائعة الموجودة في المجتمع هذه الأيام فالكثير أصبح يشعر بأنه غير مهتم وغير نشيط ومتعب في أوقات مختلفة من اليوم. الخمول أو التعب يصنف على نوعين خمول بدني وهو الشعور بعدم القدرة على مواصلة العمل على مستوى قدرات فرد عادي، وهناك الخمول الذهني.
واهم أعراض وأسباب الخمول والكسل والشعور بالتعب وهي تتمثل بشكل عام في الصداع و التعب وانخفاض في التركيز وصعوبة في النوم و ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم أو أخذ جرعة زائدة من المخدرات أو الكحول، كما يعتبر الاكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية في الخمول والكسل والشعور بالتعب إضافة إلى اضطرابات في الغدة الدرقية، إذا كان الاكتئاب هو سبب الكسل والخمول فلابد من أن نعالج الاكتئاب، وذلك بواسطة الأدوية المضادة للاكتئاب ، وإذا وُجد أي خلل عضوي كالأنيميا أو عجز الغدة الدرقية فهذا لابد أن يعالج أيضا.
وبعض الحالات التي لا يوجد فيها سبب نفسي ولا يوجد سبب عضوي، إنما هو نوع من التعود والممارسة الشخصية التي جعل الإنسان فيها نفسه كسولاً وخمولاً لذلك ثقف نفسك سنقدم لكم أهم 10 نصائح والحلول لكي تتغلب على شعورك بالخمول والكسل وتصبح أكثر إنتاجيه ونشاطا :
  1. النوم : من الناحية المثالية ينبغي أن تحصل على ثماني ساعات من النوم ويكون النوم في أوقات ثابتة وغير متقطعة مما سيجعلك نشيطا.
  2. غسل الوجه : في حال استيقاظك من النوم صباحا عليك غسل وجهك بالماء البارد وذلك يساعدك أكثر على الانتعاش وإبعاد الخمول والكسل عنك .
  3. ممارسة الرياضة بانتظام أو احد هواياتك: يمكنك أن تمارس رياضة بسيطة وسهلة مثل المشي السريع والذي سيمنحك الطاقة الطبيعية حتى شيء بسيط مثل المشي السريع يمنحك الطاقة الطبيعية.
  4. راقب نظامك الغذائي: عليك الحصول على ما يكفي من الخضراوات و الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بكل ما يحتاجه من الماء والألياف والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم . ومحاولة الابتعاد عن الوجبات السريعة والمعلبة وتناول وجبات منتظمة في اليوم الواحد .
  5. الاستماع للقرآن الكريم: تشير الدراسات إلى أن الاستماع للقرآن الكريم تزيد من نشاط خلايا المخ، كما تبعد الأمراض التي قد تصيب الإنسان عند التقدم في السن.
  6. الحالة المزاجية: عليك تحسين حالتك المزاجية والنفسية وذلك بعده طرق: تنظيف منزلك ومكتبك كما عليك الحديث مع نفسك وإقناعها بكل الأمور الإيجابية والإصرار على فعل ذلك بكل عزم وقوة مما سيشعرك بالحماسة والإنتاجية.
  7. تغيير بيئة العمل الخاصة بك سيكون لها تأثير كبير على إنتاجياتك ، على سبيل المثال : إذا كنت تمارس عملك او تقيم في غرفة النوم أغلب الوقت يمكنك ان تجلس في مكان أخر وتغيير مكان إقامتك الدائم في مكان واحد . تغيير مكانك سيغير من حالتك المزاجية وسيكون له تأثير على نشاطك، تواصل دائما مع أناس ناجحون سوف يساندوك ويقفوا إلى جوارك، وابتعد عن تعقيد الأمور فهو نوع من أسباب الكسل والمماطلة والخمول.
  8. تحديد الأولويات وتنظيمها في أوراق ليسهل الإطلاع عليها وتذكرها هذا الأمر سيساعدك كثيرا على ترتيب أفكارك وعدم إضاعة وقتك واستغلال يومك بشكل.
  9. المشروبات: يمكنك اللجوء إلى بعض المشروبات المفيدة والتي قد تساعد في إنعاشك مثل شاي أو القهوة وأيضا عصير الليمون مفيدة جدا للقضاء على الخمول والكسل  كما عليك الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  10. أخد حمام دافئ و تدليك الجسم بالزيوت العطرية مفيد جدا وقد يساعدك على طرد الإحساس بالخمول والكسل.


عرضاخفاءالتعليقات