آخر الأخبار

تعرف على عملة البتكوين Bitcoin الرقمية الأغلى في العالم

تعرف على عملة  البتكوين Bitcoin الرقمية الأغلى في العالم

نعيش في عالم يتطور بشكل متسارع في جميع المجالات لاسيما التكنولوجي و الاقتصادية نجم عنه ظهور العملات الرقمية و هي  عملات غير ملموسة  لا وجود لها على أرض الواقع فقط في الانترنت و لكن يمكنك تحويلها إلى دولار أو اليورو عبر منصات خاص بتبادل هذه العملات و لعل أشهرها عملة البتكوين بدون منازع.

Bitcoin أو البتكوين: هي أول عملة رقمية (افتراضية) لامركزية، كان أول ظهور لها سنة 2009  كما أنها تختلف عن العملات التقلیدیة و يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسيه من أبرزها أن هذه العملة هي:

 عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط.

من دون وجود فيزيائي ملموس لها.

كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها و ليست تابعة لدولة.

ولا يوجد بنك مركزي يتحكم بها.

لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

يتم إنشاء البتكوين من خلال الشبكة بعملية تسمى التعدين يبلغ مجموع قيمة العملة المتداولة للبتكوين حوالي 1.5 بليون دولار مما يجعلها العملة الرقمية رقم 1 في العالم. يوجد الكثير من العملات رقمية أخرى التي صدرت بعد البتكوين لكنها صغيرة وحجمها السوقي صغير جدا

يمكنك استعمالها في كل بلد ما دام يتوافر لديك خط الإنترنت ، و من الصعب جداً حجبها لكن قد يتم منعها من قبل الحكومات.

جميع التحويلات مجهولة, لا يتم حفظ الحسابات أو سجل الحوالات عند أي جهة معروفة – جميع الأمور يتم تسجيلها لكن بشكل مجهول في شبكة البتكوين.

لا يمكن تجميد حسابك على البتكوين, ولا يوجد متطلبات أو حدود لفتح الحساب.

كما أنها تُعتبر أیضا العُملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا لكن رغم ذلك لیست العُملة التشفیریة الوحیدة الموجودة على شبكة الإنترنت حالیًا.تتوفر حالیا ما لا یقل عن 60 عُملة تشفیریة في بداية 2017 مُختلفة منها ما لا یقل عن 5 عُملات یُمكن وصفها بالرئیسیة  وذلك اعتمادًا على عدد المُستخدمین وبنیة كل شبكة، إضافة إلى الأماكن التي یُمكن استبدال وشراء هذه العُملات التشفیریة مُقابل عُملات أخرى.

لایتكوین : إذا كان البیتكوین هو الذهب فان اللایتكوین هو الفضة، كما یقول الجمیع. شهدت عملة لایتكوین شعبية زائدة في المدة الأخيرة

عملة الدوج كوين Dogecoin أو عملة الكلب كما يطلق عليها ويتم أختصارها بالرمز DOGE وهي عملة مشفرة بدأت منذ العام 2013.

عملة النيم كوين Namecoin واحدة من أهم العملات الرقمية المعروفة، و هذه العملة قد تم إنشائها اعتمادا على عملة البتكوين.

عملة بیر كوین Pierre Coin وهي عملة مشفرة بدأت منذ العام 2014.

نوفا كوین Nova coin وهي عملة مشفرة أيضا.

تعرف على عملة  البتكوين Bitcoin الرقمية الأغلى في العالم


طرح شخص أطلق على نفسه الاسم ساتوشي ناكاموتو فكرة بِتكویِن للمرة الأولى في ورقة  بحثیة في عام 2008 ، و وصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني یعتمد في التعاملات المالیة على مبدأ الند للند بالإنجلیزیة (Peer-to-Peer)

وكما اشتهر الاسم بشكل سریع ثم اختفى صاحب هذا الاسم في أواسط إلا أن هذه المعلومة غیر مؤكدة وهناك فرضیات عدیدة حول هذه الشخصیة حیث أنه من غیر المؤكد إن كان هذا الاسم هو الاسم الحقیقي للمخترع أم أنه مجرد اسم مستعار لھذا الشخص استخدمه فقط للإعلان عن العملة الجدیدة، كذلك لا یعرف ان كان الاسم لرجل أو امرأة أو لمجموعة من الأشخاص.

وفي عام 2016 أعلن رجل الأعمال الأسترالي كریغ ستیفن رایت أنه هو ساتوشي ناكاموتو مقدما دلیلا تقنیا على ذلك ولكن تم كشف زیف أدلّته بسهولة، إلا أن هذه الإعلانات لم تؤكد وتبقى الشخصیة الحقیقیة غیر معروفة إلى الآن.

 

يتم إنشاء البتكوين من خلال شبكة البتكوين بعملية تسمى التعدين

التعدين هو إدخال بتكوين جديدة تصدر العملة بتكوين يوميا وسوف تستمر لعقود على الرغم مع مرور الوقت ينخفض معدل الذي تصدر به إلى مستويات منخفضة  في السنة  و هذا يؤدي إلى ارتفاع  سعرها يتم إنشاء كل أربعة سنوات من البتكوين نصف كمية البتكوين التي تم أنشاؤها في أربعة سنوات السابقة وهذا ما يسمى بالانقسام البتكوين.

يتم إنشاء البتكوين من خلال شبكة البتكوين عن طريق توليدها باستخدام برنامج على الحاسوب يدعى Bitcoin miner أو بالعربية منقّب البتكوين. هذا المنقب يعمل على الحاسب كأي برنامج عادي ويقوم بفك تشفير block (فك حسابات رياضية و لوغاريتمات) في البداية كانت صعوبة الحفر(التعدين) منخفضة جدا تستطيع بجهاز الحاسوب فك تشفير block في أقل من يوم ( block يساوي 25 bitcoin ) ولكن مع مرور الوقت ظهرت أجهزة خاصة بتعدين بالبتكوين جد قوية و شركات شغلها الشاغر هو الحصول على البتكوين فأصبحت قوة التعدين كبيرة جدا و أصبح جهاز الحاسوب لا يجني شيئا

يتم حفر عن البتكوين بطريقتين:

الحفر في مجموعات مع أشخاص آخرين في العالم يسمى pool mining وتعطي فرص في إيجاد البتكوين یكمن في التعدین السحابي وھذا التعدین السحابي وھو یتمثل ببساطة أن شركات متخصصة في المجال وھو ان یجتمع مجموعة من الأشخاص لھم نفس الھدف كل یدفع نسبة من المال عبارة عن استثمار و عند الربح يتم تقسيمها بين أفراد المجموعة يأخذ المال على حسب النسبة التي وضعھا یعني لو استثمار كثیر يأخذ كثیر.

وتوجد طريقة الحفر الوحيد يسمى solo mining ويعطي فرص كسب الكثير في حالة اقتنائك لأحد الاجهزة توجود أجهزة تعدين البتكوين مختلفة القوة وبأثمان متنوعة منها الأرخص ثمنا ينصح به المبتدئين إلى الأغلى حسب سرعة التعدين وأي شيء تجده تأخذه كله إلى محفظتك.

 يتم توليد عملة الرقمية البتكوين بمعدّل معين تتحكم به الشبكة بحيث يتم توليد عدد محدد فقط ومعروف من البتكوين في العالم في السنة الواحدة.

تعرف على عملة  البتكوين Bitcoin الرقمية الأغلى في العالم


حافظة بیتكوین (Wallet) تعتبر مثل الحساب البنكي شخصي سري وامن ویختلف حسب البنوك ولكن الهدف واحد وهو حفظ الرصید الشخصي من عملة البتكوین ، یعطیك رمز بتكوین (عنوان المحفظة) وهو عبارة عن مجموعة مشفرة مكونة من حروف وارقام يمكنك امتلاك عدة عناوين بنفس الوقت. يتم التحويل باستخدام العناوين, وذلك لتستقبل عليها عملة البتكوین عند شراء هذه العملة أو تعطي صديقك عنوانك ليحول لك أو بالعكس, أي كطريقة عمل الإيميل لكن للمعاملات النقدية.

توجد طريقتين للحصول على Wallet  أو محفظة توجد محافظ أونلاين يوفرها مواقع مقابل عمولة صغيرة جدا أو عن طريق تنزل Wallet  أو محفظة على حاسوب.

ونذكر من هذه البنوك حافظة

يتم الحصول على البتكوين بطريقتين:

 إما عن طريق شراؤها مقابل عملات عادية توجد عدة منصات و مواقع بيع البتكوين

الجدیر بالذكر بأن  سعر بیتكوین تجاوز لحاجز 2500 دولار صعودا أو نزولا هذا في أوت 2017. سعره غير مستقر و يتقلب بشكل كبير بين  الساعة و الأخرى ، ھناك من یعتقد بأن ھذا السعر مُبالغ فیه، لكن ھناك كثیرون یعتقدون بأنه سعر لا یُعطي للبیتكوین حقه. من بین الأسباب التي تدفع إلى اعتقاد ذلك ھو كون البیتكوین سلعة تحتاج إلى قدر كبیر من الكھرباء لإنتاجھا

ویُفترض أن یكون سعره على الأقل مُقاربا لسعر الكهرباء التي تم إستھلاكھا لإنتاجھا أو أعلى بقلیل وبالتالي یجب أن یكون هناك ما یدفعھم للقیام ذلك.

أما الآن فسعر البتكوين يلامس عتبة 40 ألف دولار أما ما شهده في أواخر سنة 2017 تجاوز سعره 20الف دولار وسرعان ما يتراجع يستقر في بداية سنة 2018 الى حدود 8000 دولار و10 ألاف دولار صعودا ليبدأ في الصعود في أواخر سنة 2020.

شاركونا بتعليقاتكم ورأيكم في هذه العملة.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء