آخر الأخبار

تعرف على الفروق بين لقاحات كورونا Covid-19

تعرف على الفروق بين لقاحات كورونا Covid-19
الفروق بين لقاحات كورونا

بعد مرور حوالي عام  ونصف على جائحة كورونا استطاعت العديد من الشركات حول العالم إنتاج عدة لقاحات لفيروس كوفيد 19 (Covid-19) باستخدام تقنيات مختلفة بين التقليدية والحديثة، إليك فيما يأتي مقارنة بين أبرز الفروق لقاحات "كوفيد-19" المتوفرة حاليا وأبرز الاختلافات بينهم من حيث فعاليته وعدد جرعات اللقاح والسعر إضافة الى درجة الحرارة اللازمة للتخزين.

جميع اللقاحات ستقلل من حالات دخول المستشفى والوفيات وهو لا يوجد لقاح أفضل بشكل مطلق، ولكن قد يكون لقاح أفضل من حيث سهولة التخزين بالنسبة لدولة ليس لديها ثلاجات تبريد فائقة مثلا. وبالتالي كل لقاح له إيجابياته، ولذلك نرى أن العديد من الدول تستخدم أكثر من نوع لقاح لتطعيم سكانها ضد فيروس"كوفيد-19"   "Covid-19"

 

تعرف على الفروق بين لقاحات كورونا Covid-19
المصدر: الجزيرة نت

1/ لقاح معهد جماليا الروسي

اسم اللقاح "سبوتنيك في" (Sputnik V)، وطوّره معهد جماليا في موسكو. والتقنية التي يستخدمها اللقاح الروسي هي نواقل من الفيروس الغدي (Adenoviral vectors.

2/  لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

هذا اللقاح طوّره المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفورد "أسترازينيكا-أكسفورد" (AstraZeneca-Oxford) والتقنية التي يستخدمها هي "النواقل الفيروسية" (Viral vector).

3/ لقاح فايزر-بيونتك

طوّرته شركة "فايزر" (Pfizer) الأميركية وشريكتها "بيونتك" (BioNTech) الألمانية، ويعمل على تقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (messenger RNA) أو "إم آر إن إيه" (mRNA) وهو جزيء يخبر خلايانا بما يجب أن تصنعه.

4/  لقاح مودرنا

هذا اللقاح طوّرته شركة مودرنا (moderna) الأميركية، ويستخدم لقاح مودرنا تقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال" نفسها التي يستخدمها لقاح فايزر-بيونتك.

 5/ لقاح شركة نوفافاكس

اللقاح طوّرته شركة نوفافاكس (Novavax) الأميركية. ويعتمد على إدخال جين معدل في فيروس يسمى الفيروس البكتيري (baculovirus)، هذا من شأنه إذا واجه الجسم فيروس كورونا في المستقبل فإن جهاز المناعة يكون قادرا على صده.

6/  لقاح شركة جونسون آند جونسون

اللقاح طوّرته شركة "جونسون آند جونسون (The Johnson & Johnson) الأميركية، ويعتمد على فيروس غدي معدل (modified adenovirus) وهو فيروس شائع يسبب أعراضا شبيهة بالزكام.

7/  لقاح شركة سينوفارم

من تطوير شركة سينوفارم (Sinopharm) الصينية، ويعتمد على فيروس معطل "خامل"، وقامت شركة سينوفارم بتطويره بالتعاون مع معهد ووهان لعلم الفيروسات ومعهد المنتجات البيولوجية ، وهذا أكثر أشكال التلقيح تقليدية.

ونشير إلى أن هذه الأرقام تقريبية، وقد تتغير بناء على تغير الدراسات أو أسعار البيع أو ظهور معطيات جديدة.

أنواع لقاحات الكورونا

-         لقاح الفيروس الكامل وتعتمد تقنية الفيروس الكامل على صنع لقاح يحتوي على أجزاء معينة من الفيروس أو نسخة كاملة للفيروس لقاح يحتوي على نسخة مضعفة من الفيروس  (Live attenuated vaccines)لقاح يحتوي على نسخة معطلة من الفيروس (Inactivated vaccines) بحيث يحفز استجابة الجهاز المناعي دون التسبب بأعراض الفيروس للتعرف على الفيروس في حال الإصابة به.

-         تعد تقنية إنتاج لقاح باستخدام حمض الفيروس النووي الريبوزي المرسال (messenger RNA) من التقنيات الحديثة، والتي تعتمد على استخدام الجزء المحفز للمناعة داخل المادة الوراثية لفيروس كوفيد 19 المعدلة في المختبر.

-         لقاح الناقل الفيروسي تعتمد هذه الطريقة على استخدام فيروس ناقل معطل ومعدل وراثيًا، بحيث يحمل الشيفرة الجينية لفيروس كوفيد 19 المسؤولة عن إنتاج نوع معين من بروتينات الفيروس السطحية، لتقوم خلايا الجسم بإنتاجها بكميات كبيرة، بهدف تحفيز استجابة الجهاز المناعي لها ومقاومتها في حال الإصابة بفيروس كورونا

على الرغم من اختلاف التقنيات المستخدمة في إنتاح لقاحات كورونا،

إلا أن الأعراض الجانبية المصاحبة لقاحات كورو متشابهة وتعد أعراض طفيفة بشكل عام، وتختفي عادة خلال يوم أو يومين بعد التطعيم، وأهمها

الآم في مختلف عضلات الجسم.

تعب عام في الجسم.

ألم، وتورم، واحمرار مكان إعطاء حقنة.

صداع.

ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وقشعريرة.


عرضاخفاءالتعليقات
الغاء